دليل الموظف العام

الباب التاسع
التظلم على القرار الإداري

حق الدفاع عن النفس حق مشروع تكفله كافة الدساتير والقوانين في جميع دول العالم والتظلم من ‏القرار الإداري يعتبر بمثابة دفاع عن النفس وهو حق للموظف العام لا يمكن سلبه منه، وقد نص القانون ‏على حق الموظف في التظلم من القرار الإداري الذي يتخذ بحقه، حتى لا يكون هناك إساءة في استخدام ‏السلطة، مما يؤدي إلى وجود إحساس لدى الموظف بأن هناك حماية له بموجب القانون ويترتب على ذلك ‏تعزيز إحساسه بالرضا وعدم الجحود، وبالتالي توفير أكبر قدر من الاستقرار في العمل، وقد نص قانون ‏الخدمة المدنية رقم 4 لسنة 1998 على ضوابط وأحكام التظلم من القرار الإداري ويكون التظلم من القرار ‏الإداري وفق ما يلي:- ‏

  1. للموظف أن يتظلم لرئيس الدائرة الحكومية من أي قرار إداري وذلك خلال ‏عشرين يوماً من تاريخ إعلامه به.‏
  2. تتولى وحدة شؤون الموظفين بالدائرة الحكومية المختصة إخطار الموظف شخصياً ‏عن القرار الإداري الذي يتعلق به أو بوظيفته فور صدوره بواسطة رئيسه ‏المباشر.‏
  3. لا يجوز للموظف أن يتظلم من القرار الإداري إلا إذا كان للقرار الإداري ارتباطاً ‏بشخصه أو بوظيفته وخلال عشرين يوماً من تاريخ علمه به.‏
  4. للموظف الذي يرغب في التظلم من أي قرار إداري أن يتقدم بكتاب التظلم لرئيس ‏الدائرة الحكومية على النموذج المخصص لذلك بواسطة رئيسه المباشر.‏
  5. يجب أن يشتمل التظلم على البيانات التالية:‏
    أ- اسم المتظلم ووظيفته وعنوانه.‏
    ب- تاريخ صدور القرار المتظلم منه وتاريخ نشره أو تاريخ إعلان القرار ‏المتظلم منه.‏
    ج- موضوع القرار المتظلم منه والأسباب التي بني عليها التظلم ويرفق بالتظلم ‏المستندات التي يرى تقديمها.‏
  6. يحال طلب التظلم والمستندات المرفقة في اليوم التالي إلى وحدة شؤون الموظفين ‏بالدائرة الحكومية المختصة للنظر به وبحثه والتأشير عليه وتقوم بقيده برقم ‏مسلسل في سجل خاص يبين فيه تاريخ تقديمه أو وروده.‏
  7. يعرض الطلب ومرفقاته على رئيس الدائرة الحكومية المختص وله أن يبحثه بنفسه ‏أو بواسطة لجنة لفحص التظلمات تشكل بقرار منه ويجوز النظر في التظلم بغياب ‏الموظف أو بعد استدعائه وسماع أقواله.‏
  8. يصدر رئيس الدائرة الحكومية المختص قراره بِشأن التظلم خلال ستين يوماً من ‏تاريخ تقديمه وإذا انقضت المدة دون الرد على التظلم اعتبر تظلمه مرفوضاً ويبلغ ‏صاحب الشأن خطياً بالقرار الصادر في تظلمه والأسباب التي بني عليها ويبلغ ‏الديوان بذلك.‏
  9. بحالة رفض تظلم الموظف أو انقضاء المدة المنصوص عليها بالفقرة (7) عاليه ‏يقدم الموظف التظلم إلى الديوان على النموذج المخصص لذلك وتبلغ الدائرة ‏الحكومية التابع لها الموظف بنسخة من التظلم.‏
  10. يشكل رئيس الديوان لجنة للنظر في التظلمات من مندوب عن الديوان ومندوب عن ‏الدائرة الحكومية التابع لها الموظف ويشمل القرار مهام وإجراءات انعقاد اللجنة ‏وتقدم توصياتها إلى رئيس الديوان.‏
  11. يصدر رئيس الديوان بالتنسيق مع رئيس الدائرة الحكومية المختص قراراً بشأن ‏التظلم خلال فترة شهر من تاريخ تقديمه ويبلغ الموظف بذلك وفي حالة عدم الرد ‏على الموظف خلال هذه المدة يعتبر تظلمه مرفوضاً. ‏
  12. للموظف اللجوء إلى القضاء خلال ستين يوماً من تاريخ إبلاغه رفض تظلمه أو ‏انقضاء شهرين من تاريخ تقديم التظلم من القرار الإداري.‏

<<< إلى الخلف