دليل الموظف العام

الفصل الثاني

الإدارات العامة لديوان الموظفين العام

يتكون ديوان الموظفين العام من عدد من الإدارات العامة ذات الاختصاص ‏في شؤون الخدمة المدنية ومن أفراد ذات كفاءات وخبرة عالية وتقسم الإدارات ‏العامة لديوان الموظفين العام إلى إدارات عامة فنية وإلى إدارات عامة مساعدة ‏والى دوائر ووحدات مساندة للإدارة العليا على النحو التالي:‏

أولاً: الإدارات العامة الفنية: ‏

1. الإدارة العامة للتعيينات:‏
وهي تعني بتعيين الموظفين ووضع القواعد الخاصة باختيار وامتحان المرشحين للتعيين واتخاذ ‏الإجراءات اللازمة لتعيينهم وتحديد موازنة الوظائف واحتياجات كل وزارة من الموظفين ومتابعة هذه ‏الاحتياجات وتقسم الإدارة إلى عدد من الدوائر وهي: ‏( تعيينات وظائف عادية – تعيينات وظائف عليا – الإعلاناتوالامتحانات – الموازنة والشواغر ‏والتشكيلات).‏

‏2. الإدارة العامة لشؤون موظفي الخدمة المدنية:‏
وهي تعني بشؤون الموظفين بعد التعيين من حيث الأجازات واحتساب بدل ‏التنقل و البدلات الأخرى واحتساب الخبرات السابقة ومتابعة الإقرارات المختلفة ‏ومراجعة يوميات السير (حضور وانصراف الموظفين الشهري) لكافة الوزارات ‏والمؤسسات وإنهاء خدمة الموظف ومتابعة حقوقه لدى هيئة التقاعد وكل ما يتعلق ‏بشؤون الموظفين و تقسم إلى عدد من الدوائر وهي (الاستحقاقات – التغييرات – ‏التقاعد وإنهاء الخدمة – يوميات السير – الأرشيف).‏

3. الإدارة العامة لتطوير سياسات الموارد البشرية:‏
وهي تعني بالهياكل التنظيمية للوزارات والمؤسسات الحكومية وإعداد ‏جداول تشكيلات الوظائف و بطاقات الوصف الوظيفي وإجراء التعديلات والترقيات ‏الوظيفية وفقاً للهيكل التنظيمي المعتمد من قبل مجلس الوزراء وإجراء الدراسات ‏والخطط المستقبلية لتطوير و تحسين أداء العمل في الوزارات والمؤسسات ‏الفلسطينية و تقسم إلى عدد من الدوائر و هي ( الدراسات والإحصاء – تخطيط ‏الموارد البشرية – الكفاءة والأداء المؤسسي – الهيكليات ).‏

‏4. الإدارة العامة للتدريب و التطوير:‏
وهي الإدارة التي تعني بحصر الاحتياجات التدريبية لكافة الوزارات ‏والمؤسسات الحكومية وإعداد خطط التدريب وحصر الخبرات المتوفرة وإعداد ‏وتدريب وتطوير الكادر الوظيفي من خلال دورات مهنية وإدارية ومالية وإعداد ‏القادة كما وتعنى بإيفاد الموظفين إلى بعثات ودورات ومؤتمرات ومهمات عمل ‏رسمية ومنحهم إجازات دراسية.و تقسم إلى عدد من الدوائر و هي ( إستراتيجية و ‏سياسة التدريب – البرامج التدريبية – البعثات و المهمات الخارجية ).‏

ثانياً: الإدارات العامة المساعدة:‏

‏1. الإدارة العامة للشؤون الإدارية والمالية:
وهي تعني بالأمور الإدارية وشؤون موظفي الديوان وكافة الشؤون المالية ومستلزمات الديوان ‏والصيانة والهندسة والأرشيف وكل ما يتعلق بالأمور الإدارية والمالية. وتقسم إلى عدد من الدوائر وهي ‏‏( الشؤون المالية – الشؤون الإدارية – الموارد البشرية – المتابعة والتنسيق – الخدمات والصيانة )‏

2. الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات:‏
وهي تعني بكافة المعلومات المتوفرة بالديوان وأعمال الحاسوب والإحصاء ‏و مراجعة ومتابعة كافة بيانات الموظفين المدخلة بالحاسوب والإشراف على شبكة ‏الحاسوب وعلى موقع الديوان وشبكة الانترنت وتقسم إلى عدد من الدوائر و هي ( ‏البرمجيات وتطوير أنظمة المعلومات – الدعم الفني والتدريب – الشبكات والأجهزة ‏‏– الصفحة الإلكترونية وخدمات الإنترنت).‏

ثالثاً: الدوائر والوحدات المساندة للإدارة العليا: ‏
‏( مكتب رئيس ديوان الموظفين العام - مستشاري رئيس ديوان الموظفين ‏العام – دائرة الرقابة – دائرة العلاقات العامة – دائرة الشؤون القانونية – وحدة ‏شؤون المرأة – وحدة شؤون مجلس الوزراء).‏

<<< إلى الخلف